Uncategorised

“اليونسكو”.. الجزائري توفيق حموم نائباً لرئيس المجلس الإستشاري العلمي والتقني

عُيّن عالم الآثار الجزائري والخبير في التراث الثقافي المغمور بالمياه، توفيق حموم، في منصب نائب رئيس المجلس الإستشاري العلمي والتقني لإتفاقية منظمة الأمم المتحدة للتربية و العلوم و الثقافة (اليونيسكو) لحماية التراث الثقافي المغمور بالمياه.

حموم المدير السابق للمركز الوطني للبحث في علم الاثار، سيعمل في المجلس الاستشاري العلمي والتقني المهتمّ بمرافقة مشاريع تثمين وحماية التراث الثقافي المغمور بالمياه في البلدان الأعضاء في اتفاقية اليونيسكو لسنة 2001.

واستعرضت لجنة البلدان الأطراف خلال هذا الاجتماع، انجازات السنة المنقضية، منها الملتقى الدولي حول التراث الثقافي المغمور بالمياه الذي نُظّم بالجزائر في شهر فيفري الماضي.

ويعتبر توفيق حموم، الأستاذ في معهد علم الآثار بجامعة الجزائر، والمكلف بمهمّة لدى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عضواً في المجلس الاستشاري العلمي والتقني لاتفاقية اليونيسكو لسنة 2001، لحماية التراث الثقافي المغمور بالمياه.

وسبق لحموم، أن تولّى رئاسة المجلس الاستشاري العلمي والتقني لعهدتين، وهو كذلك عضو اللجنة الدولية لليونيسكو لحماية التراث الثقافي المغمور بالمياه بضفاف سكاركي (جنوب ايطاليا)، ويعتبر حموم خبيراً في التراث الثقافي لدى منظمة العالم الاسلامي للتربية والعلوم والثقافة ومركز التراث العالمي لليونيسكو.

يُشار إلى أنّ اتفاقية حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه، التي تمّت المصادقة عليها في سنة 2001، تعدّ أداةً قانونية لمكافحة النهب والتدمير والتدهور والاستغلال التجاري غير المشروع للتراث الثقافي المغمور بالمياه على المستوى الدولي.

وصادقت سبعة وسبعون دولة على هذه الاتفاقية من بينها الجزائر سنة 2015.

بواسطة
ألجيريا برس
المصدر
ألجيريا برس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى