الدولي

في ذكرى الطوفان.. دعوات لوقف النار واتهامات بـ’عام من الرعب

دعت منظمة العفو الدولية (أمنستي) إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة والإفراج عن الأسرى المدنيين، في الذكرى الأولى لعملية “طوفان الأقصى” التي أطلقتها حركة حماس وفصائل المقاومة على إسرائيل في 7 أكتوبر 2023. العملية أسفرت عن مقتل 1200 إسرائيلي وأسر 250 آخرين.

من جانبها، وصفت منظمة هيومن رايتس ووتش العام الماضي بأنه اتسم بهجمات “غير قانونية” على المدنيين، مما خلق معاناة هائلة وعاماً من الرعب المستمر.

وفي تصريح لها، شددت أنياس كالامار، الأمينة العامة لأمنستي، على ضرورة وقف إطلاق النار واحترام القانون الدولي، معبرة عن الحاجة الملحة لتحقيق العدالة وتعويض الضحايا.

كما دعت إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المحتجزين لدى حماس وغيرها من الفصائل، وكذلك الفلسطينيين الذين تحتجزهم إسرائيل بصورة غير قانونية.

في السياق نفسه، انتقدت هيومن رايتس ووتش المعاملة السيئة للأسرى في غزة وداخل مراكز الاحتجاز الإسرائيلية، مشيرة إلى استمرار سياسات الفصل العنصري والاضطهاد التي تمارسها إسرائيل ضد الفلسطينيين، بما في ذلك العنف في الضفة الغربية والاستيلاء على الأراضي.

تأتي هذه الدعوات في وقت لا تزال فيه الحرب محتدمة بين الجانبين، مع تصاعد التوترات وسقوط آلاف الضحايا واستمرار معاناة المدنيين في القطاع المحاصر.

بواسطة
ألجيريا برس
المصدر
الوكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى