الدولي

ريشي سوناك يعترف بالهزيمة الساحقة ويعلن استقالته بعد فوز كاسح لحزب العمال

اعترف رئيس الوزراء البريطاني وزعيم حزب المحافظين ريشي سوناك بالهزيمة في الانتخابات التشريعية التي جرت أمس الخميس، معلنًا تحمله المسؤولية الكاملة عن النتائج المخيبة. وقال سوناك إنه سيتنحى عن رئاسة الحكومة وزعامة الحزب بعد هذه الهزيمة الساحقة.

وفي السياق ذاته اتصل سوناك بمنافسه كير ستارمر، زعيم حزب العمال، لتهنئته بالفوز في الانتخابات. وقال سوناك: “الناخبون أصدروا حكما واقعيا في هذه الليلة الصعبة، وهناك الكثير لنتعلمه ونفكر فيه”. وأكد أنه يتحمل المسؤولية الكاملة عن الهزيمة الساحقة لحزبه.

للإشارة حقق حزب العمال البريطاني انتصارًا ساحقًا في الانتخابات، لينهي بذلك 14 عامًا من حكم المحافظين.

ووفقًا لاستطلاع لآراء المقترعين، سيحصل حزب العمال على 410 من أصل 650 مقعدًا في مجلس العموم، متقدمًا بفارق شاسع على المحافظين الذين سيحصلون على 131 مقعدًا فقط، في أسوأ نتيجة انتخابية لهم منذ مطلع القرن العشرين.

ومن المتوقع أن يقدم سوناك استقالته رسميًا اليوم الجمعة إلى الملك تشارلز الثالث، بعد الإدلاء ببيان في مقر الحكومة في داوننغ ستريت. ومن المتوقع أن يكلف الملك كير ستارمر بتشكيل الحكومة الجديدة.

وفي تعليقه على النتائج، قال ستارمر إن البلاد صوّتت لصالح التغيير وإن الوقت حان لأن يفي حزبه بوعده. وأضاف: “قال الناس كلمتهم هنا وفي جميع أنحاء البلاد الليلة، وهم مستعدون للتغيير. التغيير يبدأ هنا”.

بواسطة
ألجيريا برس
المصدر
الوكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى