الدولي

“حمزة يوسف يحذر ستارمر من ‘الخيانة’ في حال تأخر الاعتراف بدولة فلسطين ويدعو لتحرك فوري”

وصف حمزة يوسف، الوزير الأول السابق، تأخر زعيم حزب العمال سير كير ستارمر في الاعتراف بدولة فلسطين بأنه سيكون “خيانة”، مطالبًا بتحرك فوري إذا فاز حزب العمال في انتخابات 4 جويلية القادم.

جاء ذلك في أول خطاب ليوسف في البرلمان الإسكتلندي بعد تنحيه عن منصبه، حيث قاد نقاشًا حيويًا حول القضية الفلسطينية.

وفي خطابه، قال يوسف: “في غضون أكثر من أسبوع بقليل، سيكون كير ستارمر رئيس وزراء المملكة المتحدة على الأرجح. ندائي له وللحكومة التي سيقودها هو ألا يترددوا، وألا ينكروا حق الشعب الفلسطيني في الدولة لثانية واحدة بعد الآن.”

وأكد يوسف على ضرورة أن تنضم المملكة المتحدة إلى جيرانها وحلفائها مثل إيرلندا والنرويج وإسبانيا في الاعتراف الفوري بدولة فلسطين.

وأضاف: “على ستارمر أن يضمن أن تكون أولى خطوات حكومته الجديدة هي الاعتراف بالدولة الفلسطينية، لتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني وإنهاء الظلم الواقع عليه.”

وكان حزب العمال قد وعد بالفعل في برنامجه الانتخابي بالاعتراف بدولة فلسطين في حال توليه السلطة، مما يضع مزيدًا من الضغط على ستارمر للوفاء بهذا الوعد.

وجاءت تصريحات يوسف في وقت حساس حيث تترقب الأوساط السياسية في المملكة المتحدة نتائج الانتخابات المقبلة وتأثيرها على السياسة الخارجية للبلاد.

يُذكر أن سير كير ستارمر التقى مؤخرًا بالممثل إدريس إلبا وعائلات ضحايا جرائم السكاكين في مسرح ليريك بهامرسميث بلندن، مما يعكس اهتمامه بالقضايا المحلية والاجتماعية.

ومع ذلك، يرى يوسف أن القضايا الدولية، وخاصة قضية فلسطين، يجب أن تكون على رأس أولويات ستارمر حال فوزه بالانتخابات، لتحقيق التوازن بين الالتزامات المحلية والدولية.

إضافة الى ذلك تظل مسألة الاعتراف بدولة فلسطين موضوعًا حساسًا ومعقدًا في السياسة الدولية، ويعتبر تحرك ستارمر في هذا الشأن محوريًا لتحديد ملامح السياسة الخارجية للمملكة المتحدة في المستقبل القريب.

وهل سيفي بوعده الانتخابي ويحقق العدالة للشعب الفلسطيني؟ يبقى هذا السؤال محط أنظار الجميع.

بواسطة
ألجيريا برس
المصدر
الوكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى