الدولي

بالصور..الجزائر والصين تعيدان رسم ملامح الشراكة الإفريقية: تعاون استراتيجي في قمة بكين

ممثلاً لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، شارك وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، السيد أحمد عطاف، في أعمال القمة الرابعة لمنتدى التعاون الصيني-الإفريقي التي انعقدت اليوم في بكين.

وتركزت المداولات خلال هذه القمة حول سبل تعزيز الشراكة بين الدول الإفريقية والصين، مع التركيز على توسيع التجارة البينية وزيادة الاستثمارات الصينية في إفريقيا، فضلاً عن تعزيز الدعم الموجه للقارة لمواجهة التحديات المتعلقة بالسلم والأمن.

كما ناقشت القمة قضية الظلم التاريخي الذي تعاني منه إفريقيا في مؤسسات الحوكمة العالمية، مثل مجلس الأمن والمنظمات المالية الدولية، مؤكدة على ضرورة العمل المشترك لتصحيح هذا الوضع.

بالإضافة الى ذلك شارك الوزير عطاف في جلسة خاصة بالتعاون في إطار مبادرة “الحزام والطريق”، حيث ألقى كلمة أشاد فيها بالطابع الفريد للشراكة الإفريقية-الصينية، والتي ترتكز على قيم الصداقة والاحترام المتبادل بعيدةً عن أي مساومات سياسية.

وفي هذا السياق أكد الوزير عطاف على أهمية ما تحقق من نتائج إيجابية في إطار مبادرة “الحزام والطريق”، خاصة فيما يتعلق بمشاريع البنية التحتية التي تربط بين الدول الإفريقية.

ودعا إلى تعزيز التكامل بين المؤسسات المالية الإفريقية والهيئات الصينية لتجاوز تحدي التمويل. كما أعرب عن تطلع الجزائر لتطوير شراكتها مع الصين ضمن هذه المبادرة التي تتناغم مع جهود الجزائر لتعزيز الاندماج الإقليمي عبر مشاريع استراتيجية تهدف إلى ربط البنية التحتية الوطنية بجوارها الإفريقي.

هذه القمة تشكل خطوة جديدة في تعزيز التعاون الاستراتيجي بين إفريقيا والصين، حيث تعمل الجانبان على مواجهة التحديات المشتركة وتحقيق التنمية المستدامة.

المصدر
ألجيريا برس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى