الدولي

إيران: مجلس صيانة الدستور يصادق على شرعية الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية

أعلن المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور في إيران، هادي طحان، شرعية الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الرابعة عشرة، التي جرت في البلاد يوم الجمعة، 5 تمّوز/يوليو الجاري، كما أعلم المجلس وزارة الداخلية رسمياً بذلك، بصفتها الجهة التنفيذية.

وأفاد طحان أن مرشحي الانتخابات الرئاسية، لم يقدّموا أي شكاوى أو تبليغات بوجود أي مخالفات، فيما نفى ورود أي تقارير شعبية متعلقة بالانتخابات الرئاسية، من شأنها التأثير على نتائج الانتخابات الصادرة.

ويؤدي الرئيس الإيراني المنتخب، مسعود بزشكيان، اليمين الدستورية أمام مجلس الشورى الإيراني، في مطلع شهر آب/أغسطس المقبل ليصبح الرئيس التاسع لإيران بعد انتصار الثورة الإسلامية، وفق ما ذكرت وسائل إعلام إيرانية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “ارنا” عن عضو الهيئة الرئاسية في البرلمان مجتبى يوسفي، قوله إن “مراسم تنصيب الرئيس ستقام في الرابع أو الخامس من آب/أغسطس” على أن يعيّن خلال 15 يوماً وزراء حكومته المقبلة للتصويت على الثقة.

يُذكرأنّ بزشكيان فاز في انتخابات الرئاسة الإيرانية ضمن دورتها الثانية، بعد حصوله على 16,384,403 صوتاً (ما نسبته 53.6%)، مقابل 13,538,179 صوتاً للمرشح سعيد جليلي (ما نسبته 44.3%).

بواسطة
ألجيريا برس
المصدر
وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى