الدولي

إيران تعلن إقرار 6 مرشحين للرئاسة واستبعاد أحمدي نجاد مجددًا

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، الأحد، عن قائمة تضم 6 مرشحين للانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في 28 يونيو المقبل، بعد موافقة مجلس صيانة الدستور. وتم استبعاد الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد مرة أخرى من السباق الانتخابي.

المرشحون المعتمدون

أعلنت الوزارة أسماء المرشحين المعتمدين وهم:

*-1 مصطفى بور محمدي

*-2 سعيد جليلي

*-3 محمد باقر قاليباف

*-4 علي رضا زاكاني

*-5 أمير حسين قاضي زاده هاشمي

*-6 مسعود بزشكيان

وبدوره أكد المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور، هادي طحان نظيف، أن الجلسات المكثفة انتهت بدراسة مؤهلات المرشحين وإرسال الأسماء المؤهلة إلى وزارة الداخلية، والتي ستعلنها رسمياً. وذكر أن الحملات الانتخابية ستبدأ بعد الإعلان الرسمي.

وفي الإطار نفسه أشارت وكالة مهر الإيرانية إلى تقدم 17 مرشحًا بطلبات للمشاركة في الانتخابات، ولكن المجلس وافق على 6 فقط. تأتي هذه الانتخابات بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية في محافظة أذربيجان الشرقية في 19 مايو الماضي.

كما تأتي الانتخابات في وقت تواجه فيه إيران تداعيات حادث مقتل رئيسي، بالإضافة إلى التوترات المتصاعدة مع الولايات المتحدة والاحتجاجات المستمرة منذ وفاة مهسا أميني في 2022.

هذه الانتخابات ستكون محورية في ظل الأوضاع السياسية الراهنة في إيران، ومن المتوقع أن تركز الحملات الانتخابية على القضايا الداخلية والتوترات الخارجية التي تؤثر على البلاد.

بواسطة
ألجيريا برس
المصدر
الوكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى