الوطني

مجلس الأمة يدين بشدة موقف فرنسا إزاء القضية الصحراوية

أدان مجلس الأمة بشدة، القرار الذي اتخذته الحكومة الفرنسية اتجاه قضية الصحراء الغربية، معتبرا إياه انحرافا ومجازفة غير مضمونة، وفق ما أفاد به بيان للمجلس، اليوم الأحد.

وجاء في البيان، “إنّ مكتب مجلس الأمة، برئاسة المجاهد صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة، وهو يطّلع على القرار المخزي الذي اتخذته الحكومة الفرنسية تجاه قضية الصحراء الغربية العادلة.. وهو القرار الداعم والمؤيد لمخطط الحكم الذاتي لإقليم الصحراء الغربية في إطار السيادة المغربية الزائفة والصورِيّة، يُعرب عن إدانته وعميق قلقه وفائق استنكاره وشجبه، ويعتبر هذا القرار بمثابة انحراف ومجازفة غير مضمونة”.

وشدّد البيان، على أن ” الموقف موضوع الحال يعدّ تحلّلاً فاضحاً لفرنسا من القرارات الأممية والأراء الاستشارية لأجهزتها، ناهيك عن كونه مباركةٌ صريحةٌ وشرعنة احتلال ضدّ دولةٍ عُضوٍ مؤسس في الإتحاد الإفريقي”.

ومن جانب أخر، أشار مجلس الأمة إلى أن ” هذا القرار يشكل تجاوزا من طرف فرنسا الرسمية لإلتزاماتها بصفتها عضوا دائما بمجلس الأمن وتجاوزا للشرعية الدولية المقترنة بمسؤولية مجلس الأمن وأعضائه الدائمين في تطبيق اتفاق سنة 1991، تماشيا مع قرارات الأمم المتحدة ومقتضيات القانون الدولي”.

وأكد أن، ” قرار اعتراف الحكومة الفرنسية باحتلال الصحراء الغربية، ومساندتها الأطروحة المغربية، يسعى عبثا إلى تقويض جهود المنظمات الدولية والإقليمية لتمكين الشعب الصحراوي من حقه المشروع في تقرير مصيره..”

وأشار المجلس، إلى أن الجزائر تفرّق بين الشعب المغربي والنظام المخزني الاحتلالي، معتبرا أن قرار الحكومة الفرنسية هو تجسيد لتحالف القوى الاستعمارية المتهالكة ماضيا وحاضرا، ليشد بعضها بعضاً في مواجهة خاسرة للحتمية التاريخية.

وذكّر مجلس الأمة، بالمواقف الثابتة للجزائر الجديدة التي يرسي دعائمها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، إزاء القضايا العادلة بما فيها قضية الصحراء الغربية، مجدّدا تأكيده أيضا على دعمه لحق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.

بواسطة
ألجيريا برس
المصدر
ألجيريا برس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى