الوطني

بالصور..علي بداوي يقود جهود الجزائر في القمة الأممية بنيويورك لتعزيز الأمن العالمي ومكافحة الجريمة

شارك المدير العام للأمن الوطني، السيد علي بداوي، يومي الأربعاء والخميس، مرفوقاً بوفد من وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية وممثل عن قيادة الدرك الوطني، في أشغال القمة الأممية الرابعة لقادة أجهزة الشرطة بنيويورك، حسب ما أورده، اليوم الجمعة، بيان للمديرية العامة للأمن الوطني.

خلال الجلسة الافتتاحية للقمة، ألقى السيد بداوي كلمة أعرب من خلالها عن “تقدير الجزائر لجهود وتضحيات أعضاء البعثات الأممية لحفظ السلام”، منوهاً بجهود الجزائر في تطوير وتحديث مؤسساتها الأمنية الوطنية لتكييف قدرتها على مواجهة التهديدات الجديدة والناشئة، لا سيما التهديدات السيبرانية.

وفي هذا الإطار، أكد السيد بداوي أن “الجزائر وبصفتها البلد المحتضن لآلية الاتحاد الأفريقي للتعاون الشرطي (أفريبول)، تدعم فكرة إسناد دور أكبر للاتحاد الأفريقي في مجال تعزيز التعاون بين مؤسسات الشرطة الإفريقية”، مشيراً إلى استعداد الجزائر لتعزيز أطر التعاون الثنائي مع مختلف الشركاء لتقاسم تجربتها الواسعة في مكافحة جميع أنواع التهديدات.

وفي ختام مداخلته، شدد المدير العام للأمن الوطني على التزام الجزائر بالإسهام في الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى تعزيز شراكات مبتكرة وفعالة للتصدي لمخططات الجماعات الإجرامية المتطرفة، مؤكداً أن الجزائر تعتبر شريكاً أمنياً موثوقاً يحوز على خبرة واسعة في مكافحة الجريمة بشتى أنواعها.

على هامش القمة، أجرى السيد بداوي لقاءات ثنائية مع عدة مسؤولين دوليين، بينهم نائب الأمين العام للأمم المتحدة المكلف بعمليات السلام، جان بيار لاكروا، ونائب رئيس الشرطة السلوفيني، جوسي سينيكا، والمدير العام للشرطة لزيمبابوي، تاندابانتو غودوين ماتانغا. تناولت هذه المحادثات سبل تعزيز الشراكة والتعاون الشرطي من خلال التكوين ونقل الخبرات والتكنولوجيا للتصدي لمختلف أشكال الجريمة العابرة للوطنية.

كما تبادل السيد بداوي مع وكيل الأمين العام لشؤون السلامة والأمن، جيل ميشو، وجهات النظر حول فرص تكثيف التعاون بين الجزائر والأمم المتحدة فيما يتعلق بتأمين مقرات الأمم المتحدة، مبدياً استعداد الشرطة الجزائرية لدعم جهود الهيئة الأممية في مجال التدريب الموجه لفائدة ضباط الشرطة التابعين للأمم المتحدة.

في نفس السياق، عقد السيد بداوي محادثات مع نائب المدير العام للشرطة النرويجية، دارت حول أطر التعاون الثنائي في مكافحة الجريمة، بالإضافة إلى لقاء مع نائب مدير الأمن السويدي، ستيفان هيكتور، تناول سبل تقوية التعاون وتبادل المعلومات في المجال الشرطي، حيث اتفق الطرفان على إرساء إطار لتبادل الخبرات في مواجهة التحديات الأمنية متعددة الأوجه.

وشارك السيد بداوي أيضاً في عدة تظاهرات أقيمت على هامش المؤتمر الأممي، بما في ذلك التظاهرة التي نظمتها دولة قطر حول التجربة القطرية المستخلصة من تنظيم كأس العالم لكرة القدم لعام 2022، والتظاهرة التي نظمها الوفد الصيني.

المصدر
ألجيريا برس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى