الوطني

الجزائر لم تسجل أي إصابة بجدري القردة حتى الآن

أعلنت الوكالة الوطنية للأمن الصحي، عن عدم تسجيل أي حالة إصابة بجدري القردة في الجزائر “حتى الآن”، مؤكدة أنه تم اعتماد منهجية وطنية واتخاذ إجراءات وتوفير موارد مناسبة.

وأشارت الوكالة، في بيان لها، اليوم الثلاثاء، أنها شكلت سنة 2022، لجنة مختصة مكلفة بمتابعة وباء جدري القردة في موجته الأولى حيث نظمت اجتماعين متتاليين يومي 25 و26 جوان 2022، قبل إعلان منظمة الصحة العالمية عن أول حالة طوارئ عالمية بشأن هذا الوباء في 23 جويلية 2022.

وأوضحت الوكالة أنها قامت ” بتفعيل هذه اللجنة المختصة من جديد وذلك بعد إعلان منظمة الصحة العالمية للمرة الثانية عن حالة طوارئ صحية عالمية بخصوص هذا الوباء في تاريخ 14 أوت الحالي وهذا بعد زيادة غير متوقعة في عدد الحالات في العالم وخاصة في إفريقيا”.

وذكر البيان، أنه تم تسجيل أزيد من 3331 حالة جديدة منذ جانفي 2024، منها 2961 في جمهورية الكونغو الديمقراطية مع تسجيل أزيد من 575 حالة وفاة وانتشار الوباء إلى البلدان المجاورة، مؤكدا أن الجزائر “لم تسجل أي حالة إصابة بجدري القردة حتى الآن”.

وتابع المصدر ذاته، أنه و ” في إطار منهجية وطنية استباقية، تطرقت الوكالة خلال اجتماع هذه اللجنة إلى أسباب المرض وطرق انتقاله وأعراضه وتشخيصه وعلاجاته والوقاية منه”، مبرزا أنه ” تم اعتماد منهجية تخص وضع الموارد المناسبة وخطط نشاطها، لاسيما فيما يتعلق بمراقبة الحدود وتوفير اختبارات التشخيص والأدوية ووسائل الوقاية وخاصة التلقيح وكذا استعمال التطبيقات الرقمية الحديثة للرصد الآني لانتشار الحالات وتتبعها”.

وتم الاجتماع، وفق المصدر ذاته، بمشاركة خبراء وأعضاء المجلس العلمي للوكالة الوطنية للأمن الصحي، وممثلون عن القطاعات المكلفة بالصحة وبالإنتاج الصيدلاني وبالداخلية وبالدفاع الوطني وبالبحث العلمي، كما تم إنشاء لجنة توجيهية مكلفة بمتابعة تنفيذ هذه المنهجية الوطنية.

بواسطة
ألجيريا برس
المصدر
ألجيريا برس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى