بيئة و صحة

خطة إفريقية لاحتواء وباء جدري القردة

أعلن المركز الافريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها التابع للاتحاد الإفريقي عن إطلاق خطة استجابة لوباء جدري القردة، في محاولة لاحتواء المرض في القارة بميزانية تقدر بحوالي 600 مليون دولار أمريكي بخلاف تكلفة اللقاحات.

وذكر المركز في بيان، اليوم السبت، أن خطته التي تكلف نحو 600 مليون دولار أمريكي لمدة 6 أشهر “تتركز بشكل خاص على 3 محاور تتعلق بالتنسيق بين الدول والمراقبة والتطعيم ضد المرض”.

وأضاف أن “أكثر من نصف هذا المبلغ بقليل (حوالي 55% منه) سيستخدم في دعم الدول الـ 13 الأكثر تأثرا بالوباء في قارة افريقيا”.

وأوضح المصدر أن خطته تقوم على “تعزيز مواءمة الاستجابة على المستوى القاري من خلال إنشاء آلية للتنسيق بين الدول لاحتواء وباء جدري القردة، وكذلك دعم وإشراك المجتمعات المحلية.وتتضمن الخطة كذلك النهوض بمستوى مراقبة المرض عبر تعزيز قدرات المختبرات من خلال تدريب العاملين وتوفير المعدات اللازمة”.

وفيما يتعلق بالتطعيم، فمن المنتظر تطعيم الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالمرض أولا من خلال إجراء حملة استباقية للوقاية والتطعيم.

وتعد جمهورية الكونغو الديمقراطية، الدولة الأكثر تضررا من الوباء، تسّلمت الخميس الماضي 99 ألفا و100 جرعة كدفعة أولى من جرعات اللقاحات المضادة لجدري القردة.

بواسطة
ألجيريا برس
المصدر
وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى