منوعات

قيس سعيد ينتقد المهرجانات الفنية في تونس بعد جدل حفلة راغب علامة

انتقد الرئيس التونسي قيس سعيد، الثلاثاء، بعض المهرجانات الفنية في البلاد، مشيرًا إلى أنها لا “ترتقي بالذوق العام”.

جاءت هذه التصريحات في أعقاب الجدل الذي أثارته حفلة للفنان اللبناني راغب علامة، حيث أظهر معجباته على المسرح سلوكيات أثارت انتقادات واسعة عبر الشبكات الاجتماعية.

وخلال حفلة “المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون” في دورته الرابعة والعشرين، التي أقيمت في مسرح قرطاج الأثري بتونس العاصمة، صعدت بعض المعجبات إلى المسرح ورقصن وغنين مع راغب علامة، ما أثار استياء وانتقادات من قبل العديد من رواد الشبكات الاجتماعية.

بعض المنتقدين رأوا أن اختيار راغب علامة، المعروف بأغانيه الرومنسية، لا يتناسب مع شعار الدورة الحالية المساند لفلسطين. وقد اقترحوا أنه كان من الأفضل دعوة فنانين ملتزمين بقضايا معينة وأداء الأعمال الفنية التي تناصر الفلسطينيين.

في هذا السياق، أكد الرئيس التونسي قيس سعيد خلال لقائه منصف بوكثير، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والمكلف بتسيير وزارة الشؤون الثقافية، أن المهرجانات الثقافية يجب أن تسهم في إرساء “ثقافة وطنية” وترتقي بالذوق العام.

وأوضح سعيد أن مسارح قرطاج والحمامات كانت مفتوحة في الماضي فقط للأعمال الثقافية الراقية التي تعترف بالقيمة الفنية للفنانين وتعتبر تتويجًا لمسيراتهم، خلافًا لما يحصل اليوم في عدد من المهرجانات.

وفي الختام جاءت تصريحات سعيد قبل بدء موسم المهرجانات الدولية في تونس، والتي تشارك فيها عادةً فنانون عرب وأجانب بمقابل مالي يوصف أحيانًا بأنه “خيالي”.

بواسطة
ألجيريا برس
المصدر
الوكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى