منوعات

بريطانيا تقطع التمويل عن معاهد كونفوشيوس: خطوة جريئة ضد النفوذ الصيني

قررت الحكومة البريطانية وقف تمويل معاهد كونفوشيوس التي تعمل في الجامعات البريطانية، وسط مخاوف من تأثير محتمل للحكومة الصينية.

كما تُشغّل هذه المعاهد، وعددها ثلاثون على مستوى المملكة المتحدة، بهدف تقديم دروس في اللغة والثقافة الصينية للطلاب الدوليين.

ومع ذلك، تعرضت هذه المعاهد لاتهامات بأنها تعمل كواجهة للحزب الشيوعي الصيني لقمع الآراء النقدية لبكين. وقد وصفتها لجنة الاستخبارات والأمن في البرلمان البريطاني العام الماضي بأنها “أحصنة طروادة” تديرها وتمولها جزئيًا منظمة هانبان، وهي مؤسسة تعليمية تخضع لسيطرة دائرة الدعاية المركزية للحزب الشيوعي الصيني.

ووجدت اللجنة أن هذه المعاهد تُستخدم من قبل الحكومة الصينية لمنع الجامعات من الانخراط في مناقشات حول مواضيع تعتبرها بكين غير مناسبة، مثل التحدث عن التبت وتايوان.

وكان رئيس الوزراء ريشي سوناك قد وعد العام الماضي بوقف تمويل هذه المعاهد، بعد أن تراجع عن وعد سابق بحظرها تمامًا، واعتبر أن ذلك سيكون “غير متناسب”.

بالإضافة الى ذلك أكدت وزارة التعليم البريطانية لصحيفة “التلغراف” أن عملية وقف تمويل هذه الهيئات قد اكتملت، ما يعني أن معاهد كونفوشيوس لم تعد تتلقى أي دعم مالي من الحكومة البريطانية.

بواسطة
ألجيريا برس
المصدر
الوكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى