منوعات

بريطانيا تبدأ تداول أوراق نقدية جديدة تحمل صورة الملك تشارلز الثالث لأول مرة

بدأت بريطانيا اليوم الأربعاء تداول أوراق نقدية جديدة تحمل صورة الملك تشارلز الثالث، وذلك بعد مرور عامين على توليه العرش خلفًا للملكة الراحلة إليزابيث الثانية. تظهر صورة الملك تشارلز على الأوراق النقدية من فئات 5 و10 و20 و50 جنيهًا إسترلينيًا الصادرة عن بنك إنجلترا، بينما تستمر الأوراق النقدية التي تحمل صورة الملكة إليزابيث في التداول.

وفقًا لبنك إنجلترا، يهدف هذا النهج إلى تقليل التأثير البيئي والمالي لتغيير التصميم، وذلك تماشيًا مع توجيهات العائلة المالكة. يعني هذا أن ظهور عملات الملك تشارلز الثالث سيتم بشكل تدريجي للجمهور.

وكانت الملكة إليزابيث أول ملكة تظهر صورتها على الأوراق النقدية البريطانية، بينما تحمل العملات المعدنية صور ملوك وملكات إنجلترا منذ أكثر من ألف عام. تم الكشف عن تصميم الأوراق النقدية الجديدة في ديسمبر 2022، بعد فترة قصيرة من بدء تداول العملات المعدنية التي تحمل صورة الملك تشارلز. وباستثناء تغيير صورة الملك، لم يتغير تصميم الأوراق النقدية.

كما شهد استخدام النقد انخفاضًا حادًا في بريطانيا في السنوات الأخيرة، حيث يفضل المستهلكون بطاقات الخصم وطرق الدفع الإلكترونية الأخرى. في عام 2014، شكل النقد أكثر من نصف المعاملات في المتاجر، لكنه انخفض إلى 15% بحلول عام 2021 نتيجة قيود كوفيد-19، قبل أن يرتفع إلى 19% في 2022.

وفي الموضوع ذاته أكد محافظ بنك إنجلترا، أندرو بيلي، التزام البنك بتوفير الأوراق النقدية طالما كان هناك طلب من الجمهور”قائلا”: “طرح هذه الأوراق الجديدة للتداول هو دليل على هذا الالتزام”. كما أصدرت الحكومة البريطانية تشريعًا العام الماضي يلزم البنوك بضمان سهولة الوصول إلى النقد.

بواسطة
ألجيريا برس
المصدر
الوكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى