منوعات

انهيار تقني يعصف بأنظمة ومرافق حيوية حول العالم

تعرضت أنظمة الحوسبة في مرافق حيوية حول العالم لعطل تقني مفاجئ، مما أثر على الحياة اليومية لملايين الأشخاص.

هذه الحادثة الغير مسبوقة تسببت هذه الأزمة في تعطيل حركة الطيران، وأثرت على البنوك، والشركات الإعلامية، وغيرها من المؤسسات الحيوية.

وهذا السياق شهدت جميع مطارات إسبانيا مشاكل تقنية، وأعلنت سلطات مطار برلين عن تعليق مؤقت لحركة الملاحة الجوية بسبب خلل في أنظمة الكمبيوتر. في مطار إدنبره بإسكتلندا، تعذر على الركاب استخدام الماسحات الضوئية الآلية لبطاقات الصعود، وظهرت رسالة “الخادم غير متصل بالإنترنت” على شاشات المراقبة الأمنية. كما تأثر مطار شيبول في أمستردام بالعطل ذاته.

كما أعلنت الخطوط الجوية التركية عن تأثير العطل الفني على عملياتها، وأوقفت الخطوط الجوية الأمريكية حركة الطائرات بسبب مشكلة في الاتصالات. كما توقفت جميع رحلات شركة Frontier Airlines الأمريكية لفترة وجيزة نتيجة انقطاع كبير في شبكات “مايكروسوفت”، مما أدى إلى تعطل أنظمة الكمبيوتر في شركات الطيران منخفضة التكلفة مثل Allegiant Air وSun Country Airlines.

مايكروسوفت تحت المجهر:

بدأت المشكلة في الساعة 5:56 مساء بالتوقيت المحلي، وأثرت على خدمات Azure ومجموعة تطبيقات Microsoft 365. ورغم إعلان الشركة عن تحديد السبب الأساسي للعطل وعودة غالبية الخدمات للعمل، فإن بعض العملاء لا يزالون يواجهون مشكلات.

تداعيات على نطاق واسع:

في أستراليا، تأثرت المصارف، المطارات، محلات السوبر ماركت، والشركات بالعطل التقني، حسبما أفادت شبكة ABC الأسترالية. وفي إسرائيل، تعطلت أجهزة الكمبيوتر والخوادم في وزارة الصحة ومستشفى شيبا وصندوق المرضى “كلاليت”.

انهيار في النظام الطبي البريطاني:

توقفت الأنظمة الإلكترونية في النظام الطبي البريطاني، وانضمت بورصة لندن إلى قائمة البنوك وشركات الطيران المتضررة. كما أعلنت أكبر شركة مشغلة للسكك الحديد في بريطانيا عن مشاكل فنية واسعة، محذرة من إلغاء رحلات.

تأثيرات على وسائل الإعلام:

تعطل البث المباشر لقناة “سكاي نيوز” البريطانية، كما تعطلت الأنظمة الإلكترونية في عدد من الشركات والمستشفيات والمصارف في لبنان.

علاوة على ذلك قال رئيس مطار بيروت الدولي، فادي الحسن، إن “المطار تأثر بالعطل الذي ضرب أنظمة الـcheck-in والحجوزات على مستوى العالم لمدة نصف ساعة فقط، وتمت معالجة الأمر والوضع طبيعي”.

بواسطة
ألجيريا برس
المصدر
الوكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى