إقتصاد وطاقة

وزارة التجارة.. تنصيب الأعضاء الجدد للجنة متابعة التجارة الخارجية

وزارة التجارة

نصّب وزير التجارة وترقية الصادرات الطيب زيتوني، اليوم الاثنين، الأعضاء الجدد للجنة متابعة التجارة الخارجية، حسب ما جاء في بيان لوزارة التجارة وترقية الصادرات.

وأكد الوزير زيتوني، بالمناسبة، أن تفعيل هذه اللجنة يأتي تطبيقًا للمرسوم التنفيذي رقم 09-429، المتعلق بإنشاء اللجنة وتحديد تشكيلتها ومهامها وتنظيمها، مشيرا إلى أن الأعضاء الجدد قد تم تعيينهم بموجب قرار وزاري سيُنشر في الجريدة الرسمية، وستكون لهم عهدة مدتها ثلاث سنوات قابلة للتجديد.

وتضم اللجنة ممثلين عن 16 قطاع وزاري و12 هيئة رسمية، وتتمثل المهام الأساسية لهذه اللجنة في “متابعة وتحليل تدفقات المبادلات التجارية (الصادرات والواردات)، اقتراح تدابير لإصلاح وضبط أنشطة التجارة الخارجية، التقييم الدوري للمعطيات المتعلقة بالتجارة الخارجية، اقتراح تدابير جديدة تتعلق بترشيد الواردات، اقتراح تدابير في إطار ترقية الصادرات خارج المحروقات، اقتراح تدابير لتسهيل التجارة الخارجية، المساهمة في تحليل وتقييم الاتفاقيات التجارية والسهر على تحيين ومصداقية المعلومات الاقتصادية والإحصائية”.

وفي السياق ذاته، أوضح زيتوني أن تفعيل هذه اللجنة يأتي في إطار سلسلة من الإجراءات التي اتخذها قطاع التجارة بالتنسيق مع القطاعات المعنية، بهدف تأطير التجارة الخارجية وتحقيق توازن في الميزان التجاري من خلال ترقية الصادرات خارج المحروقات وضبط الواردات لحماية الإنتاج الوطني.

وأكد زيتوني، على الأهمية الكبيرة التي يوليها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، لملف التجارة الخارجية، مشددًا على ضرورة تفعيل اليقظة الاقتصادية وتوجيه سياسة التجارة الخارجية بما يخدم مصلحة البلاد، خاصة في ظل التحديات الجيوسياسية والإستراتيجية التي يشهدها الاقتصاد العالمي.

بواسطة
ألجيريا برس
المصدر
ألجيريا برس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى