إقتصاد وطاقة

 نقل الهيدروجين من الجزائر إلى أوروبا يدعم التنمية في منطقة المتوسط

يشكّل استيراد الهيدروجين من الجزائر حجز الزاوية في إستراتيجية 4 دول أوروبية، لتحول الطاقة، وتأمين جزء كبير من احتياجاتها من الوقود الذي يُنظر إليه بصفته أحد الحلول لتحقيق الحياد الكربوني.

هذا وشارك في الاجتماع الهادف إلى بحث استيراد الهيدروجين من الجزائر عدد من الشركات الأوروبية المهتمة، وفي مقدّمتها في إن جي (ألمانيا)، سنام (إيطاليا)، سي كوريدور (إيطاليا)، فاربوند (النمسا).

وترأّس الاجتماع المدير العام لمجمع سوناطراك رشيد حشيشي، وبحضور عضو مجلس إدارة شركة في إن جي، بولك هانس جواكيم، والمدير العام لشركة سي كوريدور، كاريا فرانشيسكو، والمدير التنفيذي لشركة سنام، إركولي بييرو، ومديرة الطاقات المتجددة لشركة فاربوند، سوزانا زابريفا، وعدد من مسؤولي الشركات الأوروبية والجزائرية.

واتفق المشارِكون في الاجتماع على توقيع مذكرة تفاهم في شهر سبتمبر/أيلول المقبل حول تصدير الهيدروجين من الجزائر إلى أوروبا، عبر مشروع الممر الجنوبي لنقل الهيدروجين.

ومن المتوقع أن تتضمن مذكرة التفاهم إجراء عدد من دراسات الجدوى بشكل مشترك، تتعلق بتنفيذ المشروع المتكامل عبر جميع سلسلة القيمة للهيدروجين.

من خلال الممر الجنوبي لنقل الهيدروجين، تخطط الأطراف لتزويد الاتحاد الأوروبي بالهيدروجين الأخضر، إذ سينقل ما يقارب 4 ملايين طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا من الجزائر نحو ألمانيا مرورًا بإيطاليا والنمسا، اعتمادًا على استغلال المنشآت الحالية لغرض نقل الهيدروجين أو من خلال منشآت جديدة.

ويشكّل مشروع الممر الجنوبي (Corridor Sud H2) لنقل الهيدروجين الأخضر المنتج في الجزائر إلى أوروبا شراكة مبنيّة على المصالح المشتركة بين الجانبين.

ويشكّل ممر الهيدروجين الجنوبي -وهو خط أنابيب مخصص وجاهز للهيدروجين بطول 3 آلاف و300 كيلومتر- امتدادًا لخطط نقل الهيدروجين من الجزائر إلى أوروبا.

بواسطة
ألجيريا برس
المصدر
ألجيريا برس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى