إقتصاد وطاقة

مشروع الممر الجنوبي: شراكة جزائرية أوروبية لنقل الهيدروجين الأخضر تُحدث نقلة نوعية في الفضاء المتوسطي

أكد رئيس مكتب المغرب العربي بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية، فيليبو كولومبو، أن مشروع الممر الجنوبي (Corridor Sud H2) لنقل الهيدروجين الأخضر من الجزائر إلى إيطاليا وأوروبا يعكس شراكة قائمة على المصالح المشتركة.

وأشار كولومبو، خلال ندوة حول “الطاقة والسياحة من أجل التنمية المستدامة في البحر الأبيض المتوسط”، إلى أن المشروع يهدف إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر في الجزائر ونقله إلى إيطاليا وألمانيا عبر تونس، مشددًا على أن هذا التعاون يسعى لتنويع مصادر الطاقة وتحقيق التنمية المستدامة في المنطقة.

ونُظمت هذه الندوة من قبل رابطة وكالات أنباء البحر الأبيض المتوسط في إطار أشغال جمعيتها العامة الـ32، حيث أضاف كولومبو أن “مخطط ماتيي يهتم بالتغيرات المناخية وتطوير الطاقات المتجددة بالتعاون مع دول جنوب المتوسط، خاصة الجزائر وتونس”.

من جانبه، أشاد جيلبرتو ديالوس، رئيس الوكالة الإيطالية للتكنولوجيات الحديثة والطاقة والتطوير الاقتصادي المستدام، بالشراكات المتنوعة في مجال الطاقات المتجددة مع دول جنوب المتوسط، مؤكداً على أهمية تبني المعايير اللازمة في عملية الإنتاج وإطلاق مبادرات في مجال الهيدروجين.

بالإضافة الى ذلك تحدثت صونيا ليفا، الأستاذة في جامعة ميلانو، عن دعم وسائل الإعلام في ترقية التنمية المستدامة من خلال مشاريع طاقوية وسياحية، مشيرة إلى الدورات التكوينية المجانية التي تقدمها الجامعة للصحفيين حول الطاقات المتجددة والتحول الطاقوي.

وأكد كولومبو أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية تنظم دورات تكوينية بالتنسيق مع نقابة الصحفيين الإيطاليين لتعزيز فهم أهمية الاستدامة في الفضاء المتوسطي.

في سياق متصل، أكد ستيفانو دي أليساندري، المدير العام لوكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) والرئيس القادم لرابطة وكالات أنباء البحر الأبيض المتوسط، على دور وكالات الأنباء في تعزيز الوعي الجماعي بأهمية بناء منطقة متوسطية مستدامة، داعياً إلى التزام قوي لتحقيق هذا الهدف.

وبدوره اختتم ناجح الميساوي، المدير العام لوكالة تونس إفريقيا (تاب) ورئيس رابطة وكالات أنباء البحر الأبيض المتوسط المنتهية ولايته، بالإشادة بموضوع المؤتمر الذي يتماشى مع الديناميكية الحالية حول الاستدامة في البحر المتوسط.

تستمر أشغال الدورة الـ32 للجمعية العامة اليوم الخميس بتقديم واعتماد التقارير المالية والأدبية، بالإضافة إلى مراسم تسليم الرئاسة الدورية وحفل توزيع جوائز أفضل مقال وصور لمسابقة الرابطة لموسم 2023-2024.

المصدر
ألجيريا برس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى