إقتصاد وطاقة

ستكون خيارا إستراتيجيا للجزائر.. انجاز 6 محطات جديدة لتحلية مياه البحر مطلع 2025

ستكون سنة 2025 خيارا إستراتيجيا للجزائر من خلال تجسيد النظرة الاستشرافية لرئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، برنامجا وطنيا لتحلية مياه البحر، والمتضمن إنجاز 6 محطات كبرى بطاقة 300 ألف متر مكعب/يوم، لكل واحدة.

تتموقع هذه المحطات بكل من الرأس الأبيض بولاية وهران، فوكة2 بتيبازة، بالإضافة كذلك إلى كاب جنات 2 ببومرداس، بجاية والطارف، والتي هي قيد الإنجاز حاليا كمرحلة أولى.

و أبرز وزير الري، طه دربال، اليوم الإثنين، أهمية برامج تحلية مياه البحر ودورها في إنقاذ البلاد من أزمة عطش حقيقية، خاصة مع تفاقم ظاهرة الجفاف خلال السنوات الأخيرة، في ظل التغيرات المناخية الصعبة، المتسمة بشح التساقط، الذي أثّر على مخزون المياه السطحية وحتى الجوفية، مما تسبب في نقص مياه الشرب ومياه السقي الفلاحي.

وقال دربال، خلال يوم برلماني حول تحلية مياه البحر، إلى أنه تم تبني برنامج استعجالي يهدف إلى توفير مصادر أخرى من المياه لتغطية العجز، كحشد موارد تقليدية إضافية، وكذا إنجاز محطات صغرى، متوسطة، وكبيرة من حيث طاقة الإنتاج لتحلية مياه البحر.

أما المرحلة الثانية من البرنامج، والتي ستنجز بعنوان سنة 2025، فتتضمن 6 محطات أخرى بنفس حجم الإنتاج اليومي، أي 300.000 متر مكعب، بكل من تلمسان، مستغانم، الشلف، تيزي وزو، جيجل وسكيكدة، بالإضافة كذلك إلى محطة متوسطة بولاية تيزي وزو بقدرة إنتاج تعادل 000 60 متر مكعب/يوم.

وأشار الوزير، إلى أن مشاريع ربط المحطات الجاري إنجازها بشبكات جر وتوزيع المياه، والتي يشرف عليها قطاع الري، فهي في طور الإنجاز، في وقت تم إلزام مؤسسات الإنجاز بضرورة احترام الآجال، والعمل بنمط 8X 3 ساعات أو على الأقل 2X 10 ساعات.

يذكر أن هذه المحطات، تهدف إلى تأمين تموين ساكنة الولايات الساحلية بالماء الشروب، وليمتد التموين على بعد 150 كلم من مصدر إنتاج هذه المياه نحو الولايات الداخلية للوطن.

بواسطة
ألجيريا برس
المصدر
ألجيريا برس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى