إقتصاد وطاقة

انجاز 350 مركزا جواريا لتخزين الحبوب.. وزير الداخلية يكشف

أعلن وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، إبراهيم مراد، اليوم السبت، بولاية مستغانم عن الانطلاق في انجاز 350 مركز جواري للتخزين الوسيط للحبوب عبر الوطن.

وقال مراد، الذي كان مرفوقا بوزير السياحة والصناعة التقليدية، مختار ديدوش، ووزيرة البيئة والطاقات المتجددة، فازية دحلب، خلال وضعه لحجر الأساس لانجاز أول مركز من هذا النوع ببلدية وادي الخير، أن انجاز هذه المنشآت عبر 34 ولاية جاء “تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون التي ترمي إلى تحقيق السيادة الغذائية للجزائر”.

وذكر الوزير بأن ولاة الجمهورية يعكفون حاليا على إتمام الإجراءات المتعلقة بانجاز هذه المنشآت التي ستمكن من تعزيز القدرات الوطنية للتخزين وضمان الأمن الغذائي وتقليص الاستيراد.

تجدر الإشارة، إلى وزير الفلاحة والصيد البحري وحماية البيئة، كان ناقش في وقت سابق خلال عرضه لمخطط العمل لسنة 2024 للنهوض بقطاع الفلاحة بالمجلس الشعبي الوطني، إمكانية رفع طاقات تخزين الحبوب إلى 9 مليون طن (مقابل 4ر3 مليون حاليا)، سيتم بناء 350 مركزا جواريا للتخزين.

وأشار الوزير حينها إلى أن “كل مركز يتطلب 25 مليار دج لبنائه، بطاقة تخزين 6 ألاف طن”.

وأشار المتحدث إلى أنه “تم لامركزية العملية على مستوى الولاة ووضع الأموال تحت تصرفهم”، مضيفا أنه “سيتم منتصف الشهر الجاري بعث كل الملفات التقنية على مستوى كل ولاية للانطلاق في الأشغال ابتداء من مارس القادم”، مؤكدا أن “مدة الانجاز ستكون 8 أشهر”.

كما سيتم بناء 30 صومعة على مستوى الموانئ والأقطاب الموجهة للحبوب، بغلاف 80 مليار دج للصومعة، وستنطلق العملية هذه السنة.

وبخصوص تطوير شعبة البقول الجافة، أكد شرفة أن دائرته الوزارية تحرص إلى رفع المساحة المزروعة إلى 150 ألف هكتار خلال السنة الجارية بهدف تغطية الاحتياجات الوطنية المتعلقة بمادة العدس و الحمص.

بواسطة
ألجيريا برس
المصدر
ألجيريا برس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى