إقتصاد وطاقة

الجزائر توقّع اتفاقية دولية لمنع التهرب الضريبي للشركات متعددة الجنسيات

وقّع وزير المالية، لعزيز فايد، أول أمس الخميس في مقر منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بباريس، على الاتفاقية متعددة الأطراف لتنفيذ التدابير المتعلقة بالمعاهدات الضريبية لمنع تآكل الوعاء الضريبي ونقل الأرباح.

وتهدف هذه الاتفاقية، وفقًا لبيان صادر عن وزارة المالية، إلى “المكافحة الفعالة لممارسات التهرب الضريبي الدولي التي تطبّقها الشركات متعددة الجنسيات من خلال الاستغلال غير المناسب للاتفاقيات الضريبية”.

كما ستمكن هذه الاتفاقية متعددة الأطراف الجزائر من “تعزيز ترسانتها القانونية لمكافحة الغش والتهرب الضريبيين الدوليين، من خلال تزويد الإدارة الجبائية بوسائل قانونية إضافية تتيح لها مواجهة، بشكل أكثر فعالية، بعض ممارسات التجنب الضريبي التي تضر بموارد الدولة وتنميتها المستدامة”.

كما تلتزم الجزائر، بموجب هذه الاتفاقية، “بتحسين مناخ الأعمال بما يعزز الأمن القانوني للمستثمرين والمكلفين بالضريبة، وذلك عبر تعزيز آليات تسوية المنازعات الضريبية الدولية”.

ويمثل توقيع هذه الاتفاقية خطوة استراتيجية نحو مكافحة التهرب الضريبي وتعزيز الشفافية المالية، مما يسهم في دعم التنمية المستدامة في الجزائر وضمان استقرار الموارد المالية للدولة، مما يعزز مناخ الاستثمار ويحفز النمو الاقتصادي.

المصدر
ألجيريا برس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى