ثقافة و مجتمع

بالصور..وزارة الخارجية تحيي ذكرى مجازر 17 أكتوبر 1961 تحت شعار “فخر الانتماء… ومسيرة الوفاء”

أحيت وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، اليوم، الذكرى الثالثة والستين لمجازر 17 أكتوبر 1961، التي تخلد نضال وتضحيات الجزائريين المغتربين في فرنسا ضد الاستعمار الفرنسي.

وجرت مراسم الاحتفال تحت شعار “فخر الانتماء… ومسيرة الوفاء”.

و بالمناسبة، بدأت الاحتفالية برفع العلم الوطني والاستماع للنشيد الوطني، تلاها وضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري من قبل وزير الخارجية، رفقة الأمين العام وممثلي مكتب المجاهدين وذوي الحقوق، مع قراءة الفاتحة ترحماً على أرواح الشهداء الذين سقطوا في تلك الأحداث المأساوية.

وتنفيذاً لقرار رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، وقف الجميع دقيقة صمت تخليداً لذكرى شهداء مجازر 17 أكتوبر 1961، التي شهدت قمعاً وحشياً للجزائريين المتظاهرين في شوارع باريس من قبل الشرطة الفرنسية.

وفي إطار إحياء هذه الذكرى، نظمت الوزارة ندوة تاريخية تناولت فيها البطولات والتضحيات التي قدمها أفراد الجالية الجزائرية في الخارج خلال الثورة التحريرية.

أدار الندوة الدكتور محمد لحسن زغيدي، رئيس اللجنة الجزائرية للتاريخ والذاكرة، والدكتور محمد بونعامة، المدير العام للأرشيف الوطني، حيث ألقيا الضوء على التضحيات البطولية للجزائريين في سبيل الاستقلال والحرية.

المصدر
ألجيريا برس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى