ثقافة و مجتمع

الأفلام السمعية-البصرية: ركيزة لتوثيق تاريخ الثورة التحريرية ورموزها

أكد وزير المجاهدين وذوي الحقوق، السيد العيد ربيقة، على الدور الاستراتيجي للأعمال السمعية-البصرية في توثيق تاريخ ثورة التحرير الوطني ورموزها.

جاء ذلك خلال عرض الفيلم الوثائقي “العربي التبسي، شهيد بلا قبر (1891-1957)” بسينماتيك الجزائر العاصمة، بمناسبة الذكرى الـ62 لعيدي الاستقلال والشباب تحت شعار “عيد مجيد وعهد مع التجديد”.

إضافة الى ذلك أوضح الوزير أن قطاعه يولي أهمية كبرى للتوثيق السمعي-البصري باعتباره من أهم مصادر التعريف بتاريخ الثورة المجيدة ورموزها.

وأشار إلى أن وزارة المجاهدين أنجزت مجموعة من الأفلام الروائية الطويلة والأفلام الوثائقية التي تستحضر ذاكرة رموز الثورة للحفاظ على الهوية الوطنية.

كما أشاد السيد ربيقة بفيلم “العربي التبسي، شهيد بلا قبر”، الذي يرصد مسيرة الشهيد العربي التبسي من خلال شهادات حية لمجاهدين وعائلة الشهيد وباحثين في التاريخ، واعتبره توثيقًا هامًا لأهم محطات حياة هذا الرمز الوطني.

وفي السياق ذاته أعلن الوزير عن مشاريع سمعية بصرية أخرى بمناسبة الذكرى الـ62 لعيدي الاستقلال والشباب، والذكرى الـ70 لاندلاع الثورة التحريرية، مشددًا على الاعتماد على الطاقات الشبابية في هذه الأعمال.

وأكد أنه سيتم توزيع هذه الأعمال على القنوات الجزائرية والأجنبية لتعزيز التعريف بالتاريخ الوطني ورموزه.

يتناول الفيلم الوثائقي جرائم الاستعمار الفرنسي بحق الجزائريين وأهمية التوثيق لهذه الجرائم التي تحاول فرنسا طمسها. ويسلط الضوء على ملف المفقودين، ومن بينهم الشهيد العربي التبسي، الذي اختطف في 4 أبريل 1957 ولم يُعرف مصير جثمانه حتى الآن.

المصدر
ألجيريا برس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى