الدولي

الأمم المتحدة تشهد معركة دبلوماسية حامية لانتزاع حق تقرير المصير للصحراء الغربية

بدأت لجنة تصفية الاستعمار التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، المعروفة باللجنة الرابعة، جلساتها، أمس الثلاثاء، لمناقشة ملف تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية.

شهد اليوم الأول من النقاشات مشاركة مكثفة لمقدمي الالتماسات من مختلف أنحاء العالم، الذين طالبوا بتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه المشروع في تقرير المصير، وإنهاء الاحتلال المغربي الذي طال أمده.

وتضمنت قائمة المتحدثين في اليوم الأول شخصيات بارزة، من بينها السفير سيدي محمد عمار، ممثل جبهة البوليساريو لدى الأمم المتحدة، إلى جانب ممثلين عن الحزب الشيوعي الأمريكي، والمؤسسة الكولومبية للصداقة مع الشعب الصحراوي، والجمعية الإكوادورية للتضامن مع الشعب الصحراوي، ومؤسسات حقوقية وأكاديمية من أوروبا وأمريكا اللاتينية والجزائر.

دعوات للعدالة وإنهاء الاحتلال

ركز المتحدثون على الوضع القانوني للصحراء الغربية، معتبرينها قضية تصفية استعمار لا تزال مسجلة ضمن قائمة الأمم المتحدة للأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي.

وأشاروا إلى قرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن ذات الصلة، بالإضافة إلى حكم محكمة العدل الأوروبية الأخير الذي أكد عدم شرعية الاتفاقات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب فيما يتعلق بالصحراء الغربية.

وأعرب العديد من المتحدثين عن استيائهم من الانتهاكات المستمرة التي يتعرض لها الشعب الصحراوي من قِبل سلطات الاحتلال، بما في ذلك القمع وسلب الموارد الطبيعية.

وطالبوا المجتمع الدولي بالتحرك لمراقبة أوضاع حقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، مؤكدين على ضرورة إنهاء آخر مستعمرة في إفريقيا واستعادة سيادة الشعب الصحراوي.

انتصار قضائي ودعوة للالتزام بالقانون

في كلمته أمام اللجنة، أشار الدكتور سيدي محمد عمار، ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة، إلى الحكم الأخير لمحكمة العدل الأوروبية، الذي اعتبره “انتصارًا تاريخيًا للشعب الصحراوي وعدالة قضيته”.

وأكد أن هذا الحكم يدعو الاتحاد الأوروبي لاحترام قرارات المحكمة ووقف أي إجراءات تدعم الاحتلال المغربي للصحراء الغربية.

وأضاف أن الوقت قد حان للدول الأوروبية والدول الأخرى التي تؤمن بالقانون الدولي أن تقف في صف العدالة، مشيرًا إلى أن استمرار الاحتلال المغربي يتعارض مع مبادئ الأمم المتحدة والقانون الدولي.

التواصل المستمر مع الأمم المتحدة

تطرق سيدي محمد عمار أيضًا إلى زيارة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية، ستافان دي ميستورا، والتأكيد على رسالة الشعب الصحراوي الواضحة في استمرار كفاحه من أجل تقرير المصير بكل الوسائل المشروعة.

ومن المقرر أن تستمر جلسات اللجنة الرابعة حتى يوم الاثنين المقبل، حيث ستواصل الاستماع إلى مقدمي الالتماسات حول تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية وباقي الأقاليم الأخرى المدرجة على جدول أعمالها.

المصدر
ألجيريا برس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى