الدولي

لبنان يفقد رمزاً من رموزه: وفاة رئيس الوزراء الأسبق سليم الحص عن عمر 95 عامًا

توفي يوم الأحد رئيس وزراء لبنان الأسبق، سليم الحص، عن عمر يناهز 95 عامًا، ليترك فراغًا في الساحة السياسية اللبنانية في وقت يمر فيه البلد بأزمات متعددة. وقد أعلن رئيس الحكومة، نجيب ميقاتي، الحداد الرسمي لمدة ثلاثة أيام اعتبارًا من يوم غد الاثنين.

وفي بيان رسمي، نعى ميقاتي الراحل قائلاً: “أنعي بكل حزن وأسى دولة الرئيس سليم الحص، الذي رحل في أصعب وأدق مرحلة يحتاج فيها لبنان إلى ضميره وحسه الوطني والعروبي، وإلى حكمته ورصانته في إدارة الشأن العام”.

كما أكد ميقاتي أن الكتابة عن الحص “مهمة صعبة وسهلة في الوقت ذاته”، مُشيرًا إلى أن إسهاماته في الشأن العام لا يمكن أن تفيها الكلمات حقها.

ووصف ميقاتي الحص بأنه كان اقتصاديًا بارزًا ومثالًا للأخلاق والخبرة، يضع مصلحة لبنان والمواطن فوق كل اعتبار، ويتميز بالموضوعية والالتزام بالدستور.

شغل سليم الحص منصب رئيس الوزراء خمس مرات، وكان عضوًا في مجلس النواب لدورتين متتاليتين. وتولى أيضًا وزارات عديدة، منها الصناعة والنفط، والاقتصاد والتجارة، والتربية، والعمل، والخارجية، مما جعله شخصية محورية في تاريخ السياسة اللبنانية.

و في الختام يمثل رحيل سليم الحص خسارة كبيرة للبنان، حيث كان يُعتبر رمزًا للخبرة والنزاهة في الحكم، وشخصية كرّست حياتها لخدمة الوطن والمواطنين في مختلف المناصب التي شغلها.

المصدر
ألجيريا برس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى