منوعات

العثور على ثاني أكبر ألماسة في العالم

أعلنت بوتسوانا، عن اكتشاف ثاني أكبر ماسة في العالم بوزن بلغ 2492 قيراطاً، ما يعد الاكتشاف الأكبر من نوعه بعد ماسة Cullinan، التي تم اكتشافها منذ أكثر من قرن من الزمان، والتي تم تقطيعها ودمجها في جواهر التاج البريطاني.

وقال ويليام لامب، الرئيس التنفيذي لشركة التعدين الكندية “لوكارا” التي اكتشفت الماسة لصحيفة “فاينانشيال تايمز”، إن الاكتشاف كان “بريقاً في سوق كئيبة”، فيما تعهد باستخدام الحجر لتعزيز مكانة قطاع الماس وبوتسوانا.

وأضاف لامب: “التحدي الذي نواجهه هو أن حجراً مثل هذا يحتاج إلى استخدامه لتحفيز الاهتمام بسوق الماس”، ووفقاً لمقربين من شركة “لوكارا”، فإن الحجر قد تبلغ قيمته أكثر من 40 مليون دولار.

وقد تم عرض الماسة على الرئيس موكغويتسي ماسيسي والصحافة في غابورون، حيث وصف ماسيسي الماسة بأنها أكبر ماسة تم اكتشافها على الإطلاق في الدولة الواقعة في الجنوب الإفريقي.

ورأى توبياس كورمايند، المدير الإداري لـ”77 دايمندز” التي تعد أكبر شركة مجوهرات عبر الإنترنت في أوروبا، إنّ الاكتشاف التاريخي لهذه الماسة الخام هو الأهم منذ 120 عاما، أمر مثير للحماسة.

وأكد أنّ هذا الاكتشاف يعود “إلى حد كبير لتكنولوجيا حديثة” للكشف بالأشعة السينية، ابتكرتها شركة “لوكارا” وتُستخدَم منذ العام 2017، موضحاً أنّ هذه التقنية “تتيح استخراج أحجار كريمة كبيرة من الأرض من دون تكسّرها إلى قطع”.

وقبل الإعلان عن الماسة المُكتشفة حديثا، كانت أكبر ماسة يتم العثور عليها في بوتسوانا حجرا يزن 1758 قيراطا استخرجته شركة “لوكارا” في العام 2019 وأطلق عليه اسم “سيويلو”، أي “اكتشاف نادر” في لغة تسوانا المحكية في بوتسوانا.

بواسطة
ألجيريا برس
المصدر
وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى