أخبار الجالية

بالفيديو..رئاسيات الجزائر 2024: الجالية الجزائرية بالخارج بين الآمال والتحديات

تستعد الجزائر لإجراء انتخابات رئاسية في 7 سبتمبر 2024، وهي محطة سياسية حاسمة ينتظرها الشعب الجزائري.

ومع اقتراب موعد الانتخابات، تتجه الأنظار إلى دور الجالية الجزائرية في الخارج، التي تشكل شريحة مهمة من الناخبين، وتواجه مجموعة من التحديات التي قد تؤثر على مشاركتها الفعالة في هذا الاستحقاق الانتخابي.

كما تعتبر الجالية الجزائرية في الخارج من أكثر الجاليات عدداً وتأثيراً، حيث تتوزع في مختلف دول العالم، خاصة في أوروبا والدول العربية وأمريكا الشمالية. ويمنحها القانون الجزائري الحق في المشاركة في الانتخابات الرئاسية عبر مكاتب الاقتراع التي تُفتح في السفارات والقنصليات الجزائرية.

علاوة على ذلك تتطلع الجالية الجزائرية في الخارج إلى هذه الانتخابات كفرصة لتحقيق التغيير المنشود في البلاد. الكثير من أفراد الجالية يرون في هذه الانتخابات فرصة لدفع عجلة الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي تظل الجزائر بحاجة ماسة إليها.

كما يأملون في أن يسفر هذا الاستحقاق عن رئيس قادر على مواجهة التحديات الداخلية والخارجية، وفتح أفق جديد للتعاون مع دول المهجر التي يعيشون فيها.

ورغم هذه الآمال، تواجه الجالية الجزائرية في الخارج تحديات جمة قد تعيق مشاركتها الفعالة في الانتخابات. من أبرز هذه التحديات، التوزيع الجغرافي الواسع للجزائريين في الخارج، مما يجعل الوصول إلى مراكز الاقتراع أمراً صعباً للبعض.

كما أن نقص الوعي بآليات الانتخاب وتوقيت التصويت في بعض الدول قد يؤثر سلباً على نسبة المشاركة.

ومع اقتراب موعد الرئاسيات، تظل الجالية الجزائرية في الخارج موزعة بين التفاؤل بتحقيق تغيير إيجابي والحذر من تحديات قد تؤثر على مشاركتها. إن نجاح هذه الانتخابات يعتمد إلى حد كبير على قدرة الجالية على التغلب على العقبات والمشاركة بكثافة في هذا الاستحقاق، ليكون لها دور فاعل في رسم ملامح مستقبل الجزائر.

المصدر
ألجيريا برس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى