الإنفاق على الصحة يدفع 100 مليون شخص في العالم نحو الفقر المدقع سنويا

الإنفاق على الصحة يدفع 100 مليون شخص في العالم نحو الفقر المدقع سنويا
22 شباط 2019

الإنفاق على الصحة يدفع 100 مليون شخص في العالم نحو الفقر المدقع سنويا

  الجيريا برس/ الوكالات
قالت منظمة الصحة العالمية اول أمس الأربعاء،إن نحو 100 مليون شخص في العالم يدفعون نحو الفقر المدقع سنويا بسبب الإنفاق الصحي،رغم التغطية الحكومية لمعدل 51% من النفقات.

وفي آخر تقرير لها، كشفت المنظمة عن أن النفقات في المجال الصحي تتزايد في أنحاء العالم بشكل أسرع من بقية الاقتصاد العالمي، مشكلة 10% من إجمالي الناتج المحلي العالمي.

وهذه الزيادة في النفقات الصحية يمكن ملاحظتها جليا في الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل، حيث تزداد هذه النفقات بمعدل 6% سنويا، مقارنة بـ4% بالدول ذات الدخل العالي.

ولكن، ومع أن أكثر من 35% من النفقات الصحية للبلد الواحد، تأتي من نفقات مباشرة، أي أن الناس يدفعون النفقات بأنفسهم، هناك نحو 100 مليون شخص يدفعون نحو الفقر المدقع كل سنة.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن النفقات الصحية تتكون من الإنفاق الحكومي والنفقات المباشرة من الناس، وموارد مثل التأمين الصحي التطوعي، أي البرامج التي يوفرها أرباب العمل، ونشاطات من منظمات غير حكومية.

ويلقي تقرير المنظمة الضوء على اتجاه تزايد التخصيصات المالية المحلية العامة للمجال الصحي بالدول ذات الدخل المنخفض إلى المتوسط، وتناقص التمويل الخارجي في الدول المتوسطة الدخل.

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس ادهانوم غيبريسوس "إن الانفاق المحلي المتزايد ضروري لتحقيق التغطية الصحية عالميا، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالصحة"، مضيفا "ولكن الانفاق الصحي ليس كلفة، بل هو استثمار في تقليل الفقر وفي فرص العمل والإنتاجية والنمو الاقتصادي الشامل، وفي تحقيق مجتمعات أكثر صحة وأمنا وعدالة".

قراءة 376 مرات