غوتيريس يدعو طرفي الصراع بجنوب السودان إلى تطبيق اتفاق تقاسم السلطة سريعا

غوتريس

غوتيريس يدعو طرفي الصراع بجنوب السودان إلى تطبيق اتفاق تقاسم السلطة سريعا

  الجيريا برس/ الوكالات
رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أمس الإثنين بتوقيع اتفاق لتقاسم السلطة في جنوب السودان، داعيا الأطراف إلى تطبيقه بالكامل سريعا، من أجل إنهاء نحو خمس سنوات من الحرب الأهلية.

و اعتبر غوتيريس أن الاتفاق يشكل "خطوة مهمة" لإعادة إنعاش عملية السلام، بعد فشل اتفاق سنة 2015 في أديس أبابا الذي كان مفترضا أن يضع حدا للنزاع.

و جاء في بيان للأمم المتحدة أن الأمين العام "يحث جميع الأطراف على العمل بحسن نية و إظهار إلتزامهم الكامل، بتنفيذ حل النزاع في جنوب السودان و إكماله في أقرب وقت ممكن"

و كان الرئيس سالفا كير و معارضه رياك مشار قد وقعا أول أمس الأحد في الخرطوم على اتفاق  يتضمن عودة مشار لتولي منصب النائب الأول للرئيس، و كان مشار قد غادر البلاد الى المنفى عقب معركة دامية في وات 2016 .

وكان مجلس الأمن الدولي قد فرض حظرا على الأسلحة الى جنوب السودان، و عقوبات ضد مسؤولين عسكريين اثنين، من أجل دفع الزعماء للعودة الى طاولة المفاوضات.

 يذكر أن جنوب السودان انفصل عن السودان إثر استفتاء عام 2011، لكنه منذ عام 2013 سقط في نزاع مسلح على السلطة بين سلفا كير و رياك مشار، خلف عشرات آلاف من القتلى وحوالي ربع مليون نازح و لاجئ بالإضافة الى أزمة إنسانية حادة .

قراءة 91 مرات